0

طريقة تحميل من الموقع



القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
دروس التاريخ لشعبة الاداب و العلوم الا نسانية و الشعب الاصيلة للسنة التانية باكالوريا لمساعدتكم في الامتحان الوطني الموحد





قيام إسرائيل واندلاع الصراع العربي الإسرائيلي بعد الحرب العالمية الثانية :
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg مهد تقسيم فلسطين لقيام إسرائيل :
* في سنة 1947 أصدرت هيأة الأمم المتحدة مشروع تقسيم فلسطين إلى دولتين:الأولى عربية فلسطينية والثانية يهودية صهيونية، مع وضع القدس تحت النفوذ الدولي..
* بمجرد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين في منتصف ماي 1948، أعلن الصهاينة عن تأسيس دولة إسرائيل في الجزء المخصص لليهود حسب تقسيم 1947 . 
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg مر الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية بالمراحل الآتية :
* حرب 1948-1949 ( نكبة أو نكسة فلسطين): أعلنت بعض الدول العربية) الحرب على إسرائيل. غير أن هذه الأخيرة حظيت بالدعم العسكري والمادي من طرف الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي تمكنت من الخروج منتصرة من هذه الحرب ورفعت حصة احتلالها للأراضي الفلسطينية من 57  إلى 77 %  
*حرب 1967 : قامت الحرب بين دول الطوق وإسرائيل التي حققت نصرا كاسحا : حيث استكملت سيطرتها على الأراضي الفلسطينية باستيلائها على الضفة الغربية وقطاع غزة، بالإضافة إلى احتلال منطقة سيناء في مصر وهضبة الجولان بسوريا. في أ.
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg تأسست منظمة التحرير الفلسطينية لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي :
* قرر المؤتمر العربي المنعقد بالقاهرة سنة 1964 تنظيم الشعب الفلسطيني ،وتمكينه من القيام بدوره في تحرير وطنه. وعلى ضوء ذلك، تأسست في نفس السنة منظمة التحرير الفلسطينية التي  تولى رئاستها منذ سنة 1969 ياسر عرفات. 
 http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg  التحول الذي عرفه الصراع العربي الإسرائيلي بعد حرب 1973 :
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg تم الاعتراف الدولي بحقوق الشعب الفلسطيني :
* عقدت الدول العربية عدة مؤتمرات لمساندة القضية الفلسطينية
* على ضوء ذلك، أصدرت هيأة الأمم المتحدة قرارا حول قضية فلسطين يؤكد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وفي الاستقلال والسيادة وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى وطنهم. و انضمت منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1974 إلى هيأة الأمم المتحدة بصفة مراقب. 
2 - وقعت اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل :
* في شتنبر 1978 تم التوقيع على اتفاقية كامب ديفيد  التي تضمنت انسحاب إسرائيل من سيناء المصرية ، وحق مرور السفن الإسرائيلية في الممرات الدولية البحرية كقناة السويس، وتطبيع العلاقات بين مصر وإسرائيل. 
 http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg  اندلاع انتفاضة أطفال الحجارة  وانطلاق مفاوضات " الأرض مقابل السلام " :
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg تعززت انتفاضة أطفال الحجارة بإعلان قيام الدولة الفلسطينية :
* اندلعت في دجنبر 1987 انتفاضة أطفال الحجارة في قطاع غزة والضفة الغربية ، والتي اسغرقت  سبع سنوات مخلفة ما يناهز 1400 شهيد ربعهم من الأطفال.
* أدت هذه الانتفاضة إلى تأسيس حركة حماس بزعامة الشيخ أحمد ياسين . و في ظل هذه الظروف أعلن ياسر عرفات في نونبر 1988 عن قيام الدولة الفلسطينية واعتبار القدس عاصمة لها .
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg انطلقت مفاوضات الأراضي مقابل السلام في مؤتمر مدريد 1991 :
* تلخصت الظروف التاريخية لانطلاق عملية السلام في التراجع الإستراتيجي العربي  وحرب الخليج الثانية و بروز نظام القطبية الواحدة و الضغوط الأمريكية لإيجاد حل سلمي للصراع العربي الإسرائيلي.
* في أكتوبر 1991 انعقد مؤتمرمدريد الذي قرر  إجراء مفاوضات صنفت إلى نوعين هما :
- مفاوضات ثنائية : انطلقت بمدريد في نونبر 1991 أدت إلى توقيع معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل سنة 1994
- مفاوضات متعددة الأطراف : بدأت في موسكو سنة 1992 واهتمت بدراسة القضايا الشائكة .
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg تطورات القضية الفلسطينية بعد 1991 وامتداداتها الراهنة :
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg عقد اتفاق أوسلو بين الفلسطينيين وإسرائيل (سنة 1993) :
*  تضمن  هذا الاتفاق مشروع الحكم الذاتي في جزء من الضفة الغربية وقطاع غزة ، ونقل بعض الاختصاصات الاجتماعية والمالية للمجلس الفلسطيني (البرلمان)، وتكوين شرطة فلسطينية تعمل على مواجهة ما سمي بالعنف والإرهاب .
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg في سنتي 1998 -1999 عقد اتفاقان بين الفلسطينيين وإسرائيل ( في إطار خارطة الطريق) :
* اتفاق واي ريفر Way river  ( أكتوبر 1998) :  تضمن تنفيذ مرحلتين من المراحل الثلاثة لإعادة الانتشار  شريطة وقف العمليات الفدائية وإلغاء أحد بنود الميثاق الوطني الفلسطيني الذي يدعو إلى القضاء على دولة إسرائيل.
* اتفاق شرم الشيخ ( شتنتبر 1999 ) : نص على  تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من إعادة الانتشار ،وتسهيل التنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg اندلعت انتفاضة الأقصى  وانهارت مسيرة السلام :
*ارتبطت انتفاضة الأقصى بتعثر مسيرة السلام أمام عدم تنفيذ إسرائيل التزاماتها، وقيامها بعملية الاستيطان والقمع وإغلاق الضفة الغربية وقطاع غزة ، ومعارضتها لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.
* اندلعت انتفاضة الأقصى في 28 شتنبر سنة 2000 بعد الزيارة التي قام بها شارون ( زعيم حزب الليكود ) للمسجد الأقصى.
* من نتائج انتفاضة الأقصى فقدان إسرائيل لأزيد من 1500 شخص بين عسكري ومدني ، بالإضافة إلى آلاف الجرحى ،وإلحاق خسائر بالاقتصاد الإسرائيلي. الشيء الذي جعل إسرائيل تفكر في الانسحاب من قطاع غزة.
* ساهمت عدة عوامل في انهيار مسيرة السلام من أبرزها: وصول حزب الليكود إلى الحكم، وانطلاق الحملة الدولية ضد الإرهاب ، بالإضافة إلى الصراعات الداخلية بين الفلسطينيين

إرسال تعليق تعليقات بلوجر

 
Top