0

طريقة تحميل من الموقع


مادة التاريخ : درس الأزمة الاقتصادية 


 بسم الله الرحمان الرحيم
مادة التاريخ  :
دروس التاريخ لشعبة الاداب و العلوم الا نسانية و الشعب الاصيلة للسنة التانية باكالوريا لمساعدتكم في الامتحان الوطني الموحد






 الأزمة الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية :


http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg ارتبطت الأزمة الاقتصادية بطبيعة النظام الرأسمالي :
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_cercle.jpg صعوبة التسويق الداخلي : ابتداء من الحرب العالمية الأولى ، عرف الإنتاج الاقتصادي الأمريكي تطورا سريعا . في المقابل فالدخل الفردي الأمريكي لم ينمو إلا بوثيرة بطيئة مما أدى إلى تضخم الإنتاج.
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_cercle.jpg صعوبة التسويق الخارجي: أعادت الدول الأوربية بناء اقتصادها، وأصبحت تنافس الولايات المتحدة الأمريكية في الأسواق الخارجية . في نفس الوقت تزايدت المزاحمة اليابانية  . في ظل انتشار المنافسة الأجنبية أخذت الدول الرأسمالية بالحماية الجمركية .
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_cercle.jpg المضاربات البورصوية : تزايدت المضاربات المالية في بورصة وول ستريت بنيويوك ، عرفت أسعار الأسهم ارتفاعا كبيرا إلى درجة أنها فاقت مداخيلها . فكانت النتيجة هي إفلاس المساهمين.
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg تدرجت مظاهر الأزمة الاقتصادية والاجتماعية على الشكل الآتي :
تضخم الإنتاج -انخفاض الأسعار. إفلاس الشركات الصناعية والتجارية والمؤسسات المالية والفلاحين - طرد العمال -  انتشار البطالة - انخفاض الأجور- القيام بالإضرابات والمظاهرات - وحدوث الهجرة القروية .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg انتشار الأزمة في باقي العالم الرأسمالي :

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg انتقلت الأزمة إلى باقي العالم الرأسمالي بطرق متعددة :
 سحبت الولايات المتحدة الأمريكية رساميلها من الخارج ، وبالتالي تضررت الدول الأكثر ارتباطا بالرأسمال الأمريكي. في نفس الوقت استرجعت الولايات المتحدة الأمريكية القروض الخارجية وخفضت المساعدات .
أدى نهج الحماية الجمركية إلى تدهور المبادلات الدولية، وتضخم الإنتاج الصناعي في الدول الرأسمالية،   في نفس الوقت تزايد الاستغلال الاستعماري.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg تأزمت الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في باقي العالم الرأسمالي :
في الفترة 1929-1932 : انخفض الإنتاج الصناعي والفلاحي وتراجعت المبادلات الدولية . في المقابل ارتفعت نسبة البطالة.
كانت ألمانيا أكثر الدول الأوربية تأثرا بالأزمة . في المقابل فبريطانيا وفرنسا تأثرتا بدرجة أقل . وتضرر اليابان من تدهور المبادلات التجارية فلجأ إلى إغراق الأسواق الخارجية بالبضائع الرخيصة.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg طرق مواجهة الأزمة الاقتصادية :

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg الخطة الجديدة ( نيوديل Nw deal ) في الولايات المتحدة الأمريكية كنموذج عن الدول الديمقراطية :
وضع الرئيس فرانكلين روزفيلت الخطة الجديدة منذ سنة 1933 والتي تضمنت إصلاحات استهدفت محاربة الأزمة المالية ، و خلق توازن في الانتاج الصناعي و الفلاحي، و تحسين الوضع الاجتماعي .
أعطت الخطة الجديدة نتائج إيجابية في الفترة 1933- 1937 حيث انتعش الاقتصاد الأمريكي وانخفضت نسبة البطالة. لكن منذ 1938 أصبحت هذه النتائج سلبية حيث تجددت مظاهر الأزمة بسبب عدم التزام الأمريكيين بإجراءات الخطة الجديدة.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg تدخلت الدولة النازية الألمانية في الاقتصاد كنموذج عن الأنظمة الفاشية (1933-1945) :
 اتخذت الدولة النازية الألمانية عدة إجراءات من أبرزها :
- تحديد الإنتاج والأسعار والأرباح ، ومراقبة المبادلات التجارية.
- تخفيض الأجور ومنع الإضراب
- تشغيل العاطلين في الخدمة العسكرية الإجبارية وأوراش الأشغال العمومية وصناعة الأسلحة.

إرسال تعليق تعليقات بلوجر

 
Top