0

طريقة تحميل من الموقع

مواقف فلسفية 



بسم الله الرحمن الرحيم

 أقدم لكل تلاميذ التانية باكالوريا جميع الشعب

مجموعة من المواقف الفلسفية مصغرة و مبسطة ستساعدكم انشاء الله في فهم الدروس و لمراجعة جيدة 

للإمتحان الوطني الموحد لكن انصحكم لعدم إستعمال هده المواقف في الغش 

الشخـص


أساس هوية الشخص : 

ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة 
جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس 
فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي 
طبيعة قيمة الشخص : 
هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين 
موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه 
الشخص بين الضرورة و الحرية : 
فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها "
موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه "
سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن 
يرفض ذلك "

الغيــــــــــــــر

طبيعة وجود الغير : 

لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي 
ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته " سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا "

معرفة الغيـــر :

ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي "
سارتر : معرفة الغير مستحيلة 
مالبرانش : معرفة الغير صعبة 
العلاقة مع الغير : 
أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة )
كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنموذج- " إن الغريب يسكننا على نحو غريب "
سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون "
التاريخ
الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققه 

المعرفة التاريخية : 

ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه 
مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني 
غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا 
دور الإنسان في التاريخ: 
ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي 
سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت "
التاريخ و فكرة التقدم 
ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه 
آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له 
ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة 

النظرية و التجريب 

النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية 

ما التجربة و ما التجريب ؟

كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة 
كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما 
روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال 

معيار النظرية : 

دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع 
بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب 

العلوم الإنسانية 

مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية 

كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة , يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء "
فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة 
بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها 
بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية "
التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية 
كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير 
بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم 
غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير 

الحقيقة

الرأي و الحقيقة 

ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة 
باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا 
لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة 
معيار الحقيقة 
ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح )
هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع 
كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه 

قيمة الحقيقة 

كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية 

الدولة

مشروعية الدولة و غاياتها 

جون لوك : وظيفة الدولة هي توفير الأمن و حماية الممتلكات 
فيبر : الدولة قائمة على مبدأ الهيمنة المشروعة 
طبيعة السلطة السياسية 
ماكيافيلي : السلطة تفترض على رجلها الراغماتية 
مونتيسكو : الفصل بين السلط الثلاث 
ألتويس : سلطة الدولة قمعية و إيديولوجيا 

هل تقوم الدولة على الحق أم العنف ؟

ماكيافيلي : الدولة تستخدم العنف في ظل القانون 
فيبر : الدولة تقوم على العنف 

العنف

أشكال العنف 

ميشو : العنف هو من بين السمات المميزة لمجتمعات القرن 20
العنف في التاريخ 
ماركس : تاريخ أي مجتمع مبني على الصراع الطبقي 
فرويد : العنف هو أصل الحق 

مشروعية العنف 

فيبر : الدولة وحدها لها الحق في ممارسة العنف وهو جوهرها 
غاندي : اللاعنف هو الذي يحكم النوع الإنساني 

الحق

أصل الحق 

هوبر + اسبينوزا : التصور الطبيعي : أصل الحق طبيعي يستمد أساسه من القوة 
روسو + كانط : التصور التعاقدي أصل الحق طبيعي و ثقافي أساسه التعاقد الإجتماعي 

العدالة كأساس للحق 

أرسطو : العدالة أساس للفضيلة 
اسبينوزا : العدالة أساس الحق 

العدالة بين المساواة و الإنصاف 

أرسطو : العدالة إنصاف 
أفلاطون : العدالة فضيلة و هي انسجام بين القوى المتعارضة 

الواجب 

الواجب و الإكراه 

كانط : الواجب الأخلاقي إلزام 

الوعي الأخلاقي

روسو : أصل الواجب هو الوعي الأخلاقي 
فرويد : أصل الواجب هو الأنا الأعلى 
الواجب و المجتمع 
دوركهايم : الأخلاق نابعة من ضمير المجتمع 
برجسون : الأخلاق نابعة من ضمير الفرد 

السعادة

تمثلات السعادة

أرسطو : تمثلات السعادة متعددة و متباينة 
كانط : السعادة مجرد تمثلات خيالية 

البحث عن السعادة 

أبيقور : اللذة هي بداية الحياة السعيدة و غايتها 
فرويد : مبدأ اللذة هو الذي يحدد هدف الحياة 
السعادة و الواجب 
كانط : تتمثل السعادة في الخضوع للواجب والإمتثال للأوامر 
ألان : يجب على المرء أن يبحث عن السعادة بنفسه ويصنعها بإرادته 

الحرية

الحرية و الحتمية 

ميرلوبونتي : حرية الإنسان نسبية 
بوبر : لا وجود للحتمية 

حرية الإرادة

ديكارت : الإنسان حر في اختياراته و حريته رهينة بإرادته 

الحرية و القانون 

رومو : لاوجود لحرية بدون قوانين 
مونتسكو : الحرية هي الحق في القيام بكل ما يسمح به القانون



إرسال تعليق تعليقات بلوجر

 
Top