0

طريقة تحميل من الموقع



مصطلحات مهمة في التاريخ والجغرافيا 

للتانية باكالوريا اداب و علوم انسانية و 

التعليم الاصيل لمراجعة جيدة للامتحان 

الوطني





بسم الله الرحمن الرحيم


اخترت هدا الموضوع لان كل مواضيع البكالوريا للنظام الجديد تحتوي على جزء للمصطلحات في كل من التاريخ والجغرافيا




- نظام القطبيةالثنائية : هي حالة الانقسام الذي ساد العالم، بعد الحرب العالميةالثانية ،بظهور معسكرين متنافسين : الرأسمالية بقيادة الولايات المتحدة ، والشيوعي بزاعمة الاتحادالسوفياتي.حيث حاولا تشكل أحلاف باستقطاب دولأخرى .



- نظام القطبيةالأحادية : هي الوضعية التي أصبح عليها العالم منذ 1991 ،بعدانهيار المعسكر الشيوعي وانتهاء الحرب الباردة حيث أضحى المعسكر الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة يهيمن 
على السياسةالدولية .


- النظام العالمي الجديد : مفهوم جديد ظهر منذ بداية التسعينات (1991) بعدانهيار المعسكر 
الاشتراكي وانتهاء الحرب الباردة. ويتسم بعدة مظاهر كالنزوع نحوالديمقراطية والتعددية وحقوق الإنسان ، وتشجيع الليبرالية الاقتصادية وتشكلالتجمعات الاقتصادية الكبرى ،وسيطرة الرأسمالية على العالم سياسيا واقتصاديةوإعلاميا وثقافيا (العولمة

- منظمةالتجارة العالمية OMC : مؤسسة دوليةانبثقت عن اتفاق مراكش(1994)، ودخلت حيز التطبيق سنة1995.وقد حلت محل منظمة ّالكاتّ . تتلخص مهما في : ضبط التجارية ، وحل النزعات التجارية، ثم تحرير القطاعاتالاقتصادية .

- مجموعة الدول السبع الكبرى (G7): تجمع اقتصادي وسياسي تأسس منذ سنة 1975، يجمع الدول الغنية الأكثر تصنيعها في العالم الولايات المتحدةالأمريكية+اليابان+انجلترا+فرنسا+ألمانيا+ايطاليا+كن داوأصبح يضم منذ 1997 روسيا مكونة مجموعة الثمانيةالكبار (G8).
- التبادل الحر : عملية تجارية تتم بين بلدين أو أكثر، وتقوم على عدم إخضاع المعاملات التجاريةلقيود محددة كحقوق الجمارك أو تحديد سقف السلعالمتبادلة .

- الحمائية : مجموعة من التدابير الاقتصادية يتخذها بلد معين،على مستوى المبادلاتالخارجية ، تهدف إلى الحد من الدخول السلع الأجنبية بفرض قيود عليها، من أجل حمايةالانتاج الوطني من المنافسة .

- الناتج الداخلي الخام : مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنةمعينة .
- الناتج الوطني ا لخام : مجموعقيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معينخلال سنة معينة+ مجموع قيمة السلعوالخدمات التي ينتجها في الخارج في نفسالسنة .

- منطقة التبادل الحر : منطقة شاسعة تتكون من دولتين أو مجموعة من الدولتتفق على تحرير المبادلات التجارية فيما بينها بتخفض أو إلغاء جزئي أو كلي للرسومالجمركية .
- البلدان الأقل نموا : مجموعة منالبلدان الفقيرة حددتها الأمم المتحدة منذ 1971، اعتمادا على 

معايير: ضعف الدخل الفردي،ضعف الإنتاج الصناعي، ثم ارتفاع نسبة الأمية.تضم حاليا 49دولة .

- الترابطات : هي التدخل أو الارتباط الذي أصبح يميز اقتصاديات العالم ومناطقه بفعل العولمة . ويتخذ ذلك عدة أشكال : بشرية (هجرات السكان والعمال ) اقتصاديةكتيارات التجارة والأموال، ثم ثقافية، وغيرها .

- مؤشر التنميةالبشرية : مؤشر إحصائي مركب يقوم على ثلاثة مؤشرات : الدخل الفردي ، ومستوى التعليم وأمد الحياة . يستعمللتصنيف بلدان العالم حسب مستواها الاقتصادي والاجتماعي.اعتمد مؤشر التنمية البشريةمنذ سنة 1991 من طرف برنامج الأمم المتحدةللتنمية .

- الاندماج المجالي : نظام يتم داخلهتعاون وتكامل مجموعة من المناطق، من أجل ضمان مستوى اقتصادي وسياسي واجتماعيموحد .

- معاهدة شنغن : تمت بين 5دول ( فرنسا+ألمانيا+هولندا+بلجيكا+اللكسمبورغ ( من المجموعة الأوربية في يونيو1985، وتنص على إقامة فضاء تلغى داخله الحدودويتنقل الأفراد والسلع والرساميل بكل حرية .

- معاهدة ماستريخت : بموجبها تم تعديل اسمالمجموعة الاقتصادية الأوربية لتصبح الاتحاد الأوربي ، وذلكفيفبراير1992 .

- رابطة الدولالمستقلة : تجمع اقتصادي تأسس في دجنبر 1991 عقب تفككالاتحاد السوفياتي، ويضم 12 بلدانه(ماعدا دول البلطيق أي ليتونيا ولتوانيا استونيا ). يهدف هذا التجمع إلى تنسيق التعاون الاقتصادي بين الدولالأعضاء .

- الدول الصناعيةالجديدة الأسيوية : هي دول جنوب شرقأسيا الأربع : كوريا الجنوبية + تايوان + هونغكونغ + سنغفورة .

- القوى الصاعدة : بلدان بدأت تظهراقتصاديا على المستوى العالمي: كالصين،وماليزيا، والهند،وجنوبأفريقيا وتركيا،والبرازيل، والأرجنتين،والمكسيك.

- نافتا : ( بالانجليزية ) وتسمى أيضا ألينا Alena ( بالفرنسية ) ،تعني اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية، التي وقعها دول أمريكا الشماليةالثلاث ، الولايات المتحدة وكندا والمكسيك فيدجنبر 1992 ، وأصبحت سارية المفعول في يناير1994

-ثورة ميجي : ارتبطت بامبراطور اليابان ميجي [1852-1917] ، شهد عهده ابتداءا من 1868،سياسةجديدة لتحديث اليابان وانفتاحه على الخارج . 

- معاهدة - مؤتمرالصلح:انعقد بباريس سنة 1919، بحضورممثلي حوالي 27 دولة شاركت في الحرب العالمية الأولى إلى جانب الحلفاء، وفي غيابممثلي الدولالمنهزمة ودون استدعاء روسيا البلشفية، وسعى لتنظيم الوضعأوربيا وعالميا لتحقيق السلمالدولي .

- عصبة الأمم: منظمة دولية تم إنشاؤها باقتراح من الرئيس الأمريكي ويلسون في سنة 1919م، واتخذت جنيف(سويسرا ) مقرا لها هدفها حماية الامن والسلم العالميين

- أزمة 1929 : تطلق على الأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية يومالخميس 24 أكتوبر 1929 ، فهمت في البداية بورصة وول ستريت. ولم تلبث أنانتقلت إلى باقي القطاعات ثم إلى الدول الرأسمالية (فرنسا ، ألمانيا إنجلترا...)، بسبب العلاقات الوثيقة بين القطاعات الاقتصادية في النظامالرأسمالي

-النازية: نظام ديكتاتوري شمولي قاده هتلر في المانيا يعتمد على حكم الفرد وتقديسه في غياب أي تمثيل نيابي

- كونغرس:الاسم الذي يطلق على الهيأة التشريعية في الولايات المتحدةالأمريكية، ويتكون من مجلس الشيوخ ومجلسالنواب

- ديكتاتورية:نظام سياسي شمولي، يعتمد على حكم الفرد في غياب أي تمثيل نيابي .
- دول الحلفاء:يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته فرنساوبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب العالميةالثانية ضد دول المحور

- دول المحور:يقصد به التحالفالدولي الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية ضدالحلفاء .

- الجيش الأحمر:هو الجيش الشيوعي الذي أنشأه زعماء ثورة أكتوبر 1917م، كان في البداية (1918) عبارة عن أعدد قليلة،لكنه خضع لتنظيم صارم ودقيق مما جعله مدربا وقادرا على القيام بالعملياتالكبيرة .

- الحرب العالمية الثانية:حرباندلعت في شتنبر 1939 بين مجموعتيندوليتين: دول الحلفاء ومن بينهم فرنساوبريطانيا،ودول المحور وتزعمتهم ألمانيا وإيطاليا، وانتهت بهزيمة دول المحورسنة 1945 ..

-منظمة الأمم المتحدة:منظمة دولية، أسست بعد الحرب العالميةالأولى (1945)، مقرهابنيويورك (وم أ)، هدفها المحافظة على الأمن والسلم العالميين .

الحرب الباردة تطلق على المواقف التي اتخذهاالقطبان: الولايات المتحدةوالاتحاد السوفياتي بعد الحرب العالمية الثانية ومؤداها العمل على نشر مبادئها بمختلف الطرق، مع تفادي الاصطدام العسكري المباشر،وامتدت إلىأواخرالثمانينات من القرن 20 .

- موسوليني : (1883-1945) زعيم إيطالي ضغط على ملك إيطاليا فكتور إيمانويلالثالث ، فاختاره لتشكيل الحكومة ، وهكذا أصبح منذ أكتوبر 1922 رئيساللحكومة قبل أن يجمع كل السلطات ، ممهدا لنظام دكتاتوري 

- روزفلت : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1932م ، ممثلا للحزب الديموقراطي ،عرف بخطته لمعالجة أزمة 1929 ، قاد دولته خلال الحرب العالمية الثانية ،وتوفي 1945م
-الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و.. لدولة ما على دولة أخرى
- الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18 و19

- الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجةللثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحربالعالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي .... الخ .

-تصفيةالاستعمار: اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصدوضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء على قرارالأمم المتحدة لسنة 1960 .
- الحماية: هي إدارة استعمارية غيرمباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبةلها .

- الرجل المريـــض: عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها .

- معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيمالمشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت منوسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا .

- نظام الانتداب: قيام دولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك على الأراضي المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي (فلسطين،سوريا، العراق )

-الحركات التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلعالقرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية

- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض (التدخل الأجنبي الاستعماري ).
- الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال .

- الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين .

- المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد .

- المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولاتسعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركاتاحتجاجية او عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية .

القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي .

- الصهيونية : حركة قومية عنصرية نشأت في أوربا في أواخر القرن 19 م بهدف جمع شتات اليهود عبر العالم وتوطينهم في أرض فلسطين ، انطلقت بعقدعدةلقاءات ومؤتمرات أولها مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 م .

- وعد بلفور : هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2/ 11/ 1917 م والذي يقضي بمساعدة اليهود على تحويل
- مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني

- الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها ،كالتربة و الماء و النبات، والثروات البحرية ، ومصادر الطاقة و المعادن

الحرب العالمية الأولى:حرب اندلعت يوم 28 يوليو 1941 بين مجموعة دول الوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامة ألمانياوالنمسا-المجر، وانتهت سنة 1918 بانتصار دولالوفاق .

- الرأسمالية:نظام اقتصادي ينبني على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وعلى المبادرة الحرة ويتميزبالمنافسة والعمل من أجل زيادة الربح .

-التبادل الحر : عملية تجارية تتم بين بلدين أو أكثر، وتقوم على عدم إخضاع المعاملات التجاريةلقيود محددة كحقوق الجمارك أو تحديد سقف السلعالمتبادلة .

- الحمائية : مجموعة من التدابير الاقتصادية يتخذها بلد معين،على مستوى المبادلات الخارجية ، تهدف إلى الحد من الدخول السلع الأجنبية بفرض قيود عليها، من أجل حمايةالانتاج الوطني من المنافسة .

- الناتج الداخلي الخام : مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنةمعينة .

إرسال تعليق تعليقات بلوجر

 
Top